لمحة موجزة عن المشروع
في إطار تعزيز الشّراكة مع المنظّمات غير الحكوميّة ومؤسّسات المجتمع المدني النّاشطة في المجال التربوي وتفعيل دورها قصد إعداد النّاشئة إعدادا تربويّا متينا، ونظرا لأهمّية النّشاط الثّقافي في حماية النّاشئة من العنف والتطرّف وتوعيتهم ضدّ هذه الظواهر الخطيرة، يتنزّل المشروع المشترك بين ديوان الخدمات المدرسيّة ومعهد ” غوته الألماني للّغات ” حول محور “مقاومة التطرّف : من أجل مدرسة أكثر تسامحا ” لفائدة التّلاميذ المقيمين وأنصاف المقيمين بمبيتات المعاهد بالمؤسّسات التربويّة التالية : معهد حنّبعل طبربة بمنوبة ، معهد عبد الحميد الغزواني فرنانة بجندوبة ، معهد صالح بن يوسف بالقصور بالكاف ، معهد مكثر بسليانة ،معهد ماجل بالعبّاس بالقصرين ، معهد حفّوز بالقيروان ، معهد حيّ الشّباب بقفصة ، معهد مدنين ، معهد تمغزة بتوزر ، معهد رمادة بتطاوين.
تمحورت أهداف المشروع حول العناصر الموالية:
- الاهتمام بحياة التلميذ المدرسيّة والوصول به إلى النجاح والتميّز.
- التصدّي للسّلوكات المحفوفة بالمخاطر وخاصّة العنف والتطرّف.
- مزيد توعيّة التلاميذ بأهمّية العيش الجماعي في كنف الاحترام والتسامح.
- الإصغاء الايجابي لمشاكل التّلاميذ والإحاطة بهم ومرافقتهم.
- تمكين التلاميذ من التعبير الحر والمباشر عبر الأنشطة الفنية والمحامل الافتراضية.
التمشي
المرحلة الأولى:
تناولت المرحلة الأولى دعم التكوين والتدريب لكافة المتدخلين من مربين ومديرين وقيمين عامين وإخصائيين نفسانيين وقد تركزت الدورات التدريبية بإشراف خبراء متمرسين على عدة محاور لعل من أهمها:
- منهجية إدارة الصراع ومقاربات التواصل غير العنيف
- تقنيات الإصغاء في الوسط المدرسي
- تبادل التجارب المتصلة بمجابهة التطرف
- اعتماد الأفلام القصيرة في الحد من العنف من خلال مقاربة: Direct approach
- منهجية إعداد الميثاق المدرسي للعيش معا
وقد تمت برمجة زيارات لعديد المعاهد بهدف الوقوف على مدى تقدم مشاريعها وتجاوز الصّعوبات والتحفيز على استكمال الخطوات المتبقية.
وتوجت هذه المرحلة، بعرض أعمال تلاميذ المعاهد المعنية، بمدينة القيروان، وقد تمثلت هذه الأعمال في مشاريع مصغرة من أفلام قصيرة ومسرح وموسيقى كما تم بالمناسبة، تكريم المشاركين.
المرحلة الثانية:
تمثلت المرحلة الثانية في مرافقة المشاريع قيد الإنجاز (الميثاق المدرسي للعيش معا، انتاج الأفلام القصيرة والاشتغال المنتظم لخلايا المرافقة النفسية والاجتماعية).كما نظمت ورشات تدريبية تخصّ تقنيات القصص المصوّرة (BD) وكيفيّة إنجازها مع ثلّة من تلاميذ المعاهد المعنيّة. وقد تناول التّلاميذ المشاركون في قصصهم المصوّرة عديد المسائل المتعلّقة بسياقاتهم المدرسيّة ونخصّ بالذّكر منها العنف وأسبابه الخفيّة والتّطرف الديني والانتحار لدى المراهقين/ات، والسرقة والتحيل والابتزاز …وضمنت كافة الانتاجات في ألبوم خاص تمّ طبعه وسيوزع على المعاهد المنخرطة في المشروع. ومن المنتظر أن تتواصل التجربة وأن يجمع التلاميذ المدرّبون حولهم مواهب أخرى ضمن نواد للقصص المصوّرة للمساهمة في تشجيع مهارات الإبداع وتنشيط الحياة المدرسيّة.
ومن جانب آخر وبالتعاون مع معهد الفنون بالعمران بتونس تم انجاز مسرحية ضمن” المقاربة الجندريّة تبرز بطريقة فنية دائرة العنف المسلط على المرأة.
وبالتعاون مع المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية تمّ إعداد فضاء افتراضي هدفه تعزيز وسائط التعبير لدى التلاميذ وتشجيعهم على تقاسم اهتماماتهم، والبوح بمشاغلهم وتمكينهم من إصغاء يؤمنه مختصون.
ومثّل يوم 9 ديسمبر2018 موعدا للتتويج وإتاحة الفرصة لعرض مخرجات المشروع بما في ذلك “الميثاق المدرسي للعيش معا” وتم بالمناسبة تثمين كل الأعمال وتكريم كل التلاميذ المشاركين.